المحاضرة الحاديه عشر




المنهج الواقعي 


الثلاثاء الموافق 1435/2/14هـ

الطالبتان / نورة السحيباني - ريم الماضي
المنهج الواقعي

يقصد بالمنهج الواقعي الواقع المعاش للمتعلم سواء من ناحية محتوى المنهج أو طريقة التدريس أو التقويم. فكل ما يهم المتعلم في مرحلة عمرية ما وفي بيئة ما هو المنهج، وكل مالا يهمه ليس بمنهج . والمعرفة ليست موجودة باستقلال عن المتعلم فهو الذي يصنعها ويبنيها، وليس هناك موضوعات سابقة التجهيز للمنهج بل يتوصل اليها المعلم والمتعلمون عن طريق التفاوض والتفكير بصوت عال. الملاحظة  والتقويم عملية مستمرة تعتمد على ان يجمع الطالب ما انتجه طوال الفصل الدراسي من لوح او خرائط او موضوعات تعبير او اشغال يدوية ، ويتم التدريس عن طريق المعايشة والتفاعل بين المعلمين والطلاب داخل المدراسة وبين المعلمين والطلاب واولياء الامور والمجتمع ككل خارج المدرسة. والمنهج هنا مفتوح الطرفين ليس له نقطة بداية ولا نقطة نهاية كما ان خطوات السير فيه متروكة لمسار العمل اليومي.
ان المنهج الواقعي لا يعزل المدرسة عن المجتمع الخارجي، فهو يستمد محتواه واساليب تدريسه وتقويمه مما يحدث فى حياة المتعلم الاجتماعية والذاتية ويتطابق معها. فالاحداث اليومية مكون اساسي للمنهج الواقعي والقضايا العالمية مكون اساسي اخر وأحاديث الناس أساس ثالث.
هنا ينظر المعلم الى عملية التدريس بأكملها على أنها محاولات لمساعدة الطلاب على (صنع) المواد الدراسية بالطريقة التى يتطلبها الحقل الدراسي المعنى. فيصنع الطالب مادة التاريخ عن طريق تفسير السجلات الأصلية ، ويٌصنع الرياضيات عن طريق ابتكار النماذج، ويُصنع الأدب عن طريق ابداعه وكذلك عن طريق تحليل النماذج الأدبية الجيدة كما يفعل النقاد ، ويصنع مواد العلوم بابتكار اجابات للتساؤلات العلمية وأحيانا عن طريق القيام باكتشاف شئ ما عن طبيعة الأشياء.


عرض المفردة


استبانة المنهج الواقعي


إثراءات :

تجربة متعلقة بالمناهج الواقعية
إضغط هنا


دراسة ربط المناهج بالواقع
إضغط هنا


الفرق بين الفلسفة الواقعية والمثالية
إضغط هنا


الطبيعة الانسانية بين المثالية والواقعية
إضغط هنا


فكرة مشروع يربط المنهج الدراسيّ بالواقع العملي
إضغط هنا


وجهات تنظيرية معاصرة في المناهج
إضغط هنا 



تم إجراء عدة مقابلات مع اعضاء هيئات تدريس بجامعات مختلفة للتعرف على المنهج الواقعي وهي كالتالي:
إضغط هنا 



 
مراجع أجنبية يُنصح بها :


-         Blum, A. (1991): " Integrated Science Studies" , In: Lewy, A. (ed): The International Encyclopedia of Curriculum, Oxford, pergamon Press, PP.163-168

-         Jailall, J& Glatthorn, A.( 2000) :" Curriculum for the New Millennium", In: Brandt, R.S.(ed), : Education in A New Era, U.S.A, Association for supervision and Curriculum Development, PP. 97- 121.S

-         Martin, et,al,(1990): " Authentic Science: A Diversity of Meanings", Science Education, Vol.74, No. 5, PP541-554

-         Pate, MacGinnis, Homestead, 1995, Palmer, 1995,: " creating coherence through curriculum integration", In : Beane, J. (ed) towared a coherent curriculum, Virginia, association for supervision and curriculum development, PP. 62-70

-         Unesco(1999): Worled conference on science: science for the twenty – first century a new commitment, Budapest, Hungary, 26 June- 1 July, WCS/5/ Draft Rev.

-         Wellek, Rene, Conceptos de Critica Literaria. Trade, Al Espanol. Venzuela, 1968, P. 170


مراجع عربية يُنصح بها :

-         ابو ريان, محمد(1974م) الفلسفة و مباحثها, دار الجامعات المصرية, الاسكندرية
-         الحارثي،  إبراهيم أحمد مسلم (1998 ) :تخطيط المناهج وتطويرها من منظور واقعيّ , الرياض , مكتبة الشقريّ 
-         الزويني، ابتسام (2013م) فلسفة التربية الواقعية, كلية التربية الاساسية, جامعة بابل, العراق.
-         السويدي، خليفة و الخليلي، خليل(1997م) المنهاج مفهومة و تصميمة و تنفيذة و صيانته, دار القلم, دبي
-         الشريفي، أحمد(2004م) المناهج التعليمية، مكتبة الرشد، الرياض
-         العاني، رؤوف(1996) اتجاهات حديثة في تدريس العلوم, ط4, الرياض, دار العلوم للطباعة و النشر
-         العبد, عبداللطيف(1986م) أضواء على الفلسفة العامة, دار الثقافة العربية, القاهرة
-         الموجي، أماني(2000م) وحدة الموضوع كمحور للتكامل في مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية, المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للتربية العلمية للجميع, القرية الرياضية بالإسماعيلية, 31 يوليو- 3 اغسطس, م1, ص 1- 28.
-         المكاوي, محمد(2000)أساسيات المنهج, دار النشر الدولي, الرياض
-         الأيوبي, ياسين(1984م) مذاهب الأدب معالم و انعكاسات, دار العلم للملايين, بيروت
-         جريدة الشرق الأوسط(2012م) http://www.aawsat.com/details.asp?section=55&article=668604&issueno=12164#.Uq4rF9GIrIV
-         زيادة و آخرون (2004م) الفكر التربوي مدراسه واتجاهات تطروه, مكتبة الرشد, الرياض
-         سعادة, جودة, ابراهيم, عبدالله(2011) المنهج المدرسي المعاصر, دار الفكر, الأردن
-         عبد السميع ، عزة محمد ( 2007م ) . فاعلية برنامج مقترح في تنمية فهم واستخدام بعض أساليب التقويم الواقعي لدى طلاب كلية التربية ( شعبة الرياضيات) .المؤتمر العلمي السابع.المجلد 2. مصر
-         عطيفة, حمدي(1993م) تدريس العلوم, الجزء الأول المنصورة المكتبة العلمية الحديثة
-         صبري, ماهر (1996):" اتجاهات حديثة في تقويم تدريس العلوم", تقرير غير منشور, مقدم للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة و الأساتذة المساعدين جمهورية مصر العربية
-         فضل, صلاح(1980)منهج الواقعية في الإبداع الأدبي, دار المعارف
-         نصار, نواف(2011). معجم المصطلحات الأدبية, الأردن دار المعتز للنشر و التوزيع
-         وطفة,علي(2012). المنهاج الخفي في المدرسة هل هو خفي حقا, جامعة الكويت http://civicegypt.org/?p=25339
-         يوسف, ماهر(2010) المناهج و منظومة التعليم, شركة الرشد العالمية, الرياض

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق