المنهج الإبتكاري
الأحد الموافق 1435/2/12هـ
الطالبتان / العنود المزعل - وفاء الحمود
مقدمه
بالابتكار ...نبني مجتمع معرفياً.
الابتكار هو الشيء الذي يكمن وراء السكون ففي ذلك الهدوء الذي يسود العزلة ليأتي من هناك صوت الإبداع، فهو لا يجد دائماً أذرعاً مفتوحة لاستقباله ولكنه يحتاج إلى مهارة في إدارة الصراع مع التقليدية فإذا كانت المناهج والطرق والوسائل القديمة تؤدي إلى مشكلات ومواقف معقدة فإن المناهج والطرق والوسائل الحديثة تكون هي المخرج المنقذ.
المبدعون فئة من الناس تشعر بمزيد من الحرية والتخلص من القيود ويعانون صراعاً أثناء عملياتهم الابتكارية فالإبداع وليد الصراع وإذا أردت أن تتأكد من ذلك فانظر إلى سجل حياتك وسوف ترى أن أعظم لحظات الصراع هي أكثر الأوقات إبداعاً.
الجمود يوقف الابتكار ويعطل الإبداع وعندما يكون الخوف بداخلنا كبيراً وعظيماً فإنه يقيد خطانا في التقدم ويجعلنا مترددين في اتخاذ أي خطوة تساعدنا في دفع القارب إلى الأمام .(هلال، 1997م،5)
المفردة
اضغط هنا
العرض
اضغط هنا
تجارب عالمية
اضغط هنا
مقابلة
مع معلمة موهبة وابتكار
وحول مدى وجود معلمة للابتكار والموهبة في
المدارس نم عمل مقابلة مع الأستاذة /
إبتسام الثنيان.
الاسم /
ابتسام الثنيان .
الابتدائية الاولى في عرقة .
بكالوريس تربية خاصة / مسار تفوق وابتكار .
وتم طرح الأسئلة التالية :
س: كيف يتم الكشف عن
الطالبات الموهوبات؟
يتم ذلك من خلال : 1. المستوى الدراسي.
1.
ترشيح
المعلمات .
2.
مقياس
القدرات .
س: ماهي البرامج المعدة للطالبات
الموهوبات في المملكة العربية السعودية ؟
ذكرت بأنه يوجد برامج محددة تركز على
الإثراء العلمي.
س: هل تدعم المناهج الحالية
الطالبة الموهوبة ؟
ترى الأستاذة بأن المناهج الحالية لا تناسب
الطالبات الموهوبات .
س : ما هي التوصيات
والاقتراحات اللازمة لرفع مستوى رعاية الموهوبات؟
- عمل مدارس خاصة للموهوبات .
- تقديم دورات عمل تحتوي على أحدث البرامج
الإثرائية .
- تقديم منح دراسية .
مقابلة مع أحد المشرفين عن جائزة محمد بن سلطان للنفوق العلمي
والإبداع في التربية الخاصة.
أ / عبد الكريم الصقر.
س/ ماذا عن جائزة محمد بن سلطان
للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة؟
جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطانللتفوق
العلمي والإبداع في التربية الخاصة مشروع خيري لرعاية المبدعين والمتفوقيندراسياً
من طلاب وطالبات التربية الخاصة. فقد أنشئت عام 1425هـ / 2005م. وتحرصالجائزة على
إقامة حفلها سنوياً لتكريم وتشجيع الفائزين والفائزات، يحضره أولياءالأمور
والمتخصصون، وبرعاية كريمة من إحدى الشخصيات الاعتبارية بالمجتمع.
س/ ما هي أهداف الجائزة؟
o
الاهتمام
بذوي الاحتياجات الخاصة وتقدير إبداعاتهم وتشجيعهم.
o
تفعيل
مشاركاتهم الإيجابية في المجتمع.
o
توعية
المجتمع بقدرات ذوي الاحتياجات الخاصةوإبداعاتهم.
س/ ما هي المجالات التي تمنح
فيها الجائزة؟
- تمنح
الجائزة في ثلاثة مجالات رئيسة هي :
1.حفظ القرآن الكريم وتجويده .
2.التفوق الدراسي .
3.الإبداع ويشمل :
أ - الإبداع العلمي .
ب - الإبداع الأدبي .
ج - الإبداع الفني
1.حفظ القرآن الكريم وتجويده .
2.التفوق الدراسي .
3.الإبداع ويشمل :
أ - الإبداع العلمي .
ب - الإبداع الأدبي .
ج - الإبداع الفني
مقابلة مع طالبة مبتكرة
·
الاسم :هند باسودان.
·
المدرسة :إحدى طالبات ثانوية 21.
·
الصف :ثالث ثانوي (قسم العلمي).
·
الإختراع :مدخنة ذكية للمطاعم.
·
وظيفة الإختراع :تحويل الدخان
الضار الناتج من إحتراق الطعام إلى مواد مفيدة مثل ( الماء المقطر، الثلج الجاف
وطاقة )
·
هل يوجد برامج تثقيف او محاضرات تقيمها المدرسة للطالبات ؟
تقوم
المدرسة بعمل رحلات للمعارض للاستفادة من التجارب الأخرى ، كذلك يتم إقامة محاضرات
مع متخصصين ويطلب من الطالبات أيضاً المشاركة في المحاضرات.
·
ماهي موهبة ؟
موهبة هي مؤسسة الملك عبد العزيز
ورجاله للموهبه والإبداع .
·
هل تقوم موهبه بتبني جميع الاختراعات ؟
إذا
كان الإختراع يحل مشكلة ويخدم المجتمع تشارك مدينة الملك عبد العزيز للتقنية بدعم
الإختراع مادياً وتقديم رأس المال .
·
هل يتم نسب الاختراع للطالبة أو للمدرسة ؟
تقدم
الطالبة على براءة اختراع من موقع موهبة
للحصول على الملكية الفكرية ، والملكية الفكرية تأخذ من المكتب الخليجي أو الأمريكي أو الأوروبي
وأفضلها الأوروبي لأنه عند الحصول على براءاة الاختراع من المكتب الأوروبي تعطى من
باقي الدول .
كما
ذكرت الطالبة بأنه عند المشاركة بالأولمبياد والحصول على مراتب متقدمه تستطيع
الطالبة منافسه جميع مخترعي العالم والمشاركة في معرض تايبية وبعد التأهل يتم الانتقال
إلى معرض جنيف للحصول على ميداليات وشهادات
ومن ثم تبدأ مرحلة تصنيع وتسويق الابتكار
عبارات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق