مناهج الترابط
( المنهج التكاملي - منهج المواد المترابطه - المنهج المدمج- منهج المجالات الواسعة )
( المنهج التكاملي - منهج المواد المترابطه - المنهج المدمج- منهج المجالات الواسعة )
الأحد الموافق 1435/1/28هـ
الطالبات / منيرة الثمالي - نورة الشلوي - نورة السيف - حفصه عبد الله
مقدمـــــــة
لقد زاد الاهتمام بالمنهج المدرسي كثيراً في خلال العقود العديدة ، وذلك بعد التطورات العلمية والتكنولوجية من جهة وبعد إجراء الدراسات والبحوث العديدة في ميدان التربية وعلم النفس من جهة أخرى .ولم تحدث هذه التطورات في مجال المنهج فجأة أو خلال فترة زمنية قصيرة ، بل أخذت وقتاً طويلاً وكافياً نسبياً ، تم خلاله إدخال التحسينات وطرح مقترحات التطوير والتحسين والتعديل.
ويعد منهج المواد المنفصلة أقدم المناهج وأكثرها شيوعا , فيه يقسم المحتوى إلى مواد دراسية منفصلة : كاللغة العربية , التاريخ , الجغرافيا , وتوزع هذه المواد بترتيب منطقي على سنوات الدراسة , واتصافه بهذه الخصائص جعل كثير من الانتقادات توجه له مما أدى إلى ظهور تنظيم آخر يسعى إلى تجاوز تلك العيوب ويصل بالمتعلم إلى تكامل المعرفة ويطلق عليه في بعض الأدبيات بمنهج المواد المتصلة , والتي تتمثل في المنهج المترابط , المنهج المدمج , المجالات الواسعة , وأخيرا ظهر ما يسمى بالمنهج التكاملي الذي يسعى إلى تكامل المعرفة عند المتعلم .
وتتناول هذه الورقة العلمية تلك المناهج بشيء من التفصيل مع إيضاح الفلسفات والنظريات التي قامت عليها والمداخل المؤثرة فيها وبيان الفرق بينها وانعكاساتها على المناهج وشي من التطبيقات العملية على مناهج التعليم .
تضمنت المحاضرة الملاحق والتي عرضت نعرض فيها :
· استبانه حول انعكاسات تنظيمات المناهج المترابطة على واقع التدريس من وجهة نظر المعلمات
· مقابلة مع الدكتور محمد الدويش عضو هيئة تدريس بجامعة الإمام سابقا وعضو في الأسر الوطنية لتطوير المناهج
· تصميم جدول يوضح انعكاسات تنظيمات المناهج القائمة على الربط على عناصر المنهج
· تصميم جدول الفروق بين تنظيمات المنهج القائمة على الربط ( المنهج المترابط , المنهج المدمج , منهج المجالات الواسعة , المنهج التكاملي )
· عرض لماذج لدروس مصورة من مقررات دراسية
نعرض لكم تجربة إحدى مقاطعات إقليم أونتاريو (بكندا) في تكامل المنهج الدراسي , عُرضت هذه التجربة في دراسة "دراك وريد" (Drake & Reid, 2010) بعنوان: "تكامل المنهج الدراسي كأداة فعالة لزيادة مستويات الارتباط بالواقع في الوقت نفسه الذي يتم فيه الوفاء بمعايير المحاسبية التعليمية" , قامت الباحثة بترجمتها.
دراسة سابقة بعنوان " فاعلية استخدام وحدة قائمة على المنهج التكاملي في تنمية مهارات اللغة الانجليزية لطالبات الصف الثالث ثانوي "
نرفق لكم كتاب الكتروني للفائدة بعنوان
( المناهج التكاملية أحد الاتجاهات الحديثة في بناء وتصميم مناهج الدراسات الاجتماعية)
للمؤلف : ماجد المحروقي
دراسات أجنبية
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
مراجع عربية
اضغط هنا
اضغط هنا
اضغط هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق